الأربعاء، 29 سبتمبر 2021

 ..................

Tharwat Mekayed

............





الأدب وثقافة كاتبه
أرسل لي صديق قصة قصيرة قبل أن ينشرها مريدا أخذ رأيي فيها .. وكانت تدور حول حادثة أصيب فيها بطلها في أعماق البحر على بعد مائة متر من سطحه فنظر البطل إلى لون الدم الأحمر ...إلخ ..
قلت لصاحبي : إن الفن ليس في وسعه تغيير الحقائق إذ لا يمكن على عمق مائة متر من سطح البحر أن يكون لون الدم أحمر فعلى عمق عشرين مترا يختفي اللون الأحمر ولا يظهر وكلما ازددنا بعدا من السطح إلى أسفل البحر تغيب الألوان حتى إذا كنا على عمق مائتي متر صرنا إلى ظلمة كالحة حالكة لا يرى فيها الإنسان يده لو أنه حاول رؤيتها ، ولم يكتشف هذا إلا في آخر القرن المنصرم لكنه وقد صار حقيقة فليس للأديب مخالفتها فالأدب تعبير عن شعور لا يناقض حقائق العلم أو بديهيات الواقع ، ومنطلقات التاريخ وهذا مما يتطلب من الأديب أن يكون واسع المعرفة أو ملما بما يتحدث عنه ..
وأنا أقرأ رسائل عظيم روائي الدنيا فيدور ميخائيلوفتش دوستويفسكي وجدته يسأل أهل القضاء والمرافعات كثيرا قبل كتابته لرائعته التي خلدها الأدب " الأخوة كارمازوف " لأن جزءا منها يدور في المحكمة بعد مقتل الأب فالأدب لا يرعى مع الوهم وإنما هو خيال منضبط بالحقائق مادام قد اتخذها ركيزة له .............ثروت

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق