...............
مرشد سعيد الاحمد / ابو سالي
.............
------------------ الحرية المعاصرة --------------------
بعد ان تحاوز خلف الخامسة عشرة من العمر ارسله والده مع اخيه خليف الى اعمامه في ريف حلب الجنوبي ليتعرف عليهم . سافر خلف مع اخيه في باص (الهوهوب ) قاطعين مسافة استغرقت اكثر عشر ساعات على انغام الموشحات الحلبية مثل " ياشادي الالحان " الذي يشدو بها المطرب صباح فخري ومحمد خيري رحمه الله . وبعد وصولهم القرية اقام عمه الاكبر ابو احمد وليمة كبيرة دعا اليها معظم رجالات المنطقة . لكن المفاجأة الاولى التي واجهت خلف ان كل مجموعة رجال تحضر الى الخيمة توجه لخلف سؤال اذكر لنا اسماء اجدادك . والمفاجأة الثانية ان جميع سكان الريف في الداخل هم امتداد للعشائر الموجودة في العراق ومنطقة الجزيرة مثل العكيدات ومنهم البوچامل والبوليل والبوسرايا والمشاهدة كذلك عشائر جيس والموالي والعميرات واللهيب والجحيش والبگارة ومعظم عشائر الجبور . وان النظام القبلي وسلطة شيخ العشيرة على افراد العشيرة قوية وكلمته مسموعة من الحميع.
اضافة الى ان معظم المشاكل ضمن العشيرة او مع العشائر الاخرى تحل عند مايسمى ( العارفة مثل الشيخ دعبول الزوبع رحمه الله في منطقة الجزيرة ) وفق العرف والعادات المتعارف عليها بين القبائل منذ مئات السنين دون اي تدخل للجهات المعنية او القضائية والجميع ينفذ ما ينطق به العارفة
وبعد انتهاء الوليمة قال العم ابو احمد لخلف والله ياابن اخوي المدرسة قامت بتخريب عقولكم وحعلتكم ماتعرفون ابسط مايمكن من اصولكم العشائرية او على الاقل ان تعرفون اسماء اجدادك واضاف نحن من العكيدات البوچامل من الصالح الحمد حيث سكنا في هذه المنطقة منذ اربعمائة عام وهي منطقة موزعة اداريا بين محافظة حلب ومحافظة ادلب . اما البلدة التي نشتري منها حاجاتنا الاساسية تسمى سراقب باللهجة الحضرية ونحن باللهجة العامية نسميها ( سراجب ) وسكانها الاصليين حضر وهي عوائل تتكلم اللهجة الادلبية. وفي اليوم التالي ذهب خلف مع ابن عمه صالح الخلوف الى اعدادية سراقب للبنين بعد ان استأذن له من المدير. وكانت الحصة الاولى تربية وطنية بعنوان الحرية
حيث بدأ درسه بسؤال باللهجة الادلبية قائلا :
( الحررررري اشو الحررررري
الحررررري يعني الويح بيساااوي اشو مابدو )
اي بمعنى الحرية وماهي الحرية
ان الحرية ان يفعل الواحد اي الشخص كل شيء يريده
واضاف المدرس موضحا هذا الكلام بمثال من الواقع قائلا باللهجة الادلبية ايضا فمثلا ( في اثنان اي شخصان بدهم يروحوا عااااااادلب ويح ركب بالميكرو باص وسافر دووغررري من سراقب الى ادلب اما الثاني فذهب الى الطريق العام وصعد في الميكرو القادم من مدينة اريحا الى حلب وبعد ماتناول وجبة غداء من الكباب الحلبي توجه الى ادلب .
" هااااو " الاثنين راحوا عااادلب بس كل ويح راح بطريق لانه حر . وبعد نهاية الدرس قام احد الطلاب وسأله سؤال قائلا :
استاذ هذا الزلمي الوائف اي واقف عالطريق بلكي ما وقف له مكرو اريحا اشوووو بيساااااوي حتى يروح عاااادلب )
وبعد ذلك اصبح هذا الدرس عبارة عن طرفة او نكتة يذكرها خلف في كل مناسبة واول ما يلتقي بمدرس تربية وطنية في مدرسته الى ان بدأت الاحداث في المنطقة وفي الدول المجاورة . وذات يوم اثناء تواجد خلف مع مجموعة من المدرسين في ادارة الثانوية يتناقشون بما ستؤول اليه الاحداث وتأثيرها على الجيل الجديد ويرجون الله ان يحفظ بلدهم من كل مكروه دخل مدرس جديد اسمه سالم البرغوثي لمادة التربية الوطنية تم تعيينه في الثانوية . فقام خلف وسرد له وللحضور حكاية المدرس الادلبي وفهمه للحرية فضحك الجميع الا مدرس القومية حيث رد على خلف قائلا: بكل اسف اغلب الشعوب العربية تفهم الحرية كما يفهمها ذلك المدرس الادلبي . ففي بداية القرن الماضي ابتدع لنا الغرب مايسمى اليقظة العربية وحرك الشعوب العربية عن طريق البعثات التبشيرية لطرد الاحتلال العثماني من بلادهم مستغلا الشعور الديني والقومي وبنفس الوقت كان سايكس الفرنسي وبيكو الانكليزي يرسمون خارطة تقسيم الارض العربية لاحتلالها بذريعة استعمارها والاخذ بيد شعوبها المتخلفة الى حياة كريمة تسودها العدالة والامن والاستقرار والرفاهية . والان وبعد مائة عام على اتفاقية سايكس بيكو وخاصة بعد ان تعاطف العالم والكثير من اليهود مع الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة . فكان لابد من خلط الاوراق لاضاعة حقوق الشعب الفلسطيني المشروعة وتثبيت اسرائيل عبر مايسمى صفقة القرن والشرق الاوسط الجديد . فابتدعوا مصطلح جديد اسموه الربيع العربي والمطالبة بالحرية بعد ان كادت بعض الدول العربية بحكوماتها الوطنية المنتخبة ان تصل الى الاكتفاء الذاتي والوصول بشعوبها الى سلم الرفاهية فصور الغرب لهذا الشعوب مفهوم الحرية كما يفهمه ذلك المدرس عبر الخونة والعملاء والانظمة الرحعية واستخدموا هذه الشعوب في تخريب بلادهم بأنفسهم تحت مسمى الربيع العربي والمطالبة بالحرية فدمرت البلاد وشردت العباد وضاع تاريخ الاجداد واصبح الانذال شيوخا واسياد
-------------------------- انتهت ---------------------.
بقلم : مرشد سعيد الاحمد / ابو سالي
ملاحظة : انا في هذه القصة لا اقصد الاساءة لاحد وان المدرس المذكور بالقصة يمثل نفسه فقط لايمثل شريحة اجتماعية
معنى كلمة" هااااو " تعني هؤلاء وان كلمة" دووغررري"
تعني مباشرة
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق