الاثنين، 24 أكتوبر 2022

 ......................

مرزوق الشراب العبادي

...................



(جمالگ)
جمّالگ غير ودافع يمنح القوّه،،!؟
آآآه.. يآآه وش كثر حلوه،،!؟
احسّ انگ بعض روحي،،،
واحسّ انّي انا واقف على هوّه،،،
وقاضب صورتگ بيدي،،!؟
واورّي الصّوره لجروحي،،،
وانادي الشّمس اقول الها،،،
وروحي ياشمس ان كان ودّگ اتروحي،،،
أري جمالها المبهر.. اري شمسي،،!؟
اري الحاضّر.. اري التّاريخ.. اري روحي،،،
أري كل لحظه حلوه بعيوني اري امسي،،،
وترد الشمس تقوللّي صورتك حلوه،،،
واصحى.. وانّي انا واقف على الهوّه،،!؟
انا الوجعان وعندگ بلسم اجروحي،،،
انا ويّاكي ما من حل ياروحي،،،
وياصحبه.. ياخوّه،،!؟
تحياتي لعينگ وش كثر حلوه،،،
وزولگ مطرق الرّيحان ويفوحي،،،
يمين الله يابنيه،،،
يمين انّ الهوي بلّوه،،،
وهاكي لملمي اجروحي،،!؟
بقلمي الشاعر
مرزوق الشراب العبادي
الاردن عمان
فجرا. ٢٠١٩/١٢/٣
هذه القصيده باللهجه الدارجه الاردنيه لغة نزق عشائر عباد
ملاحظة لبعض الكلمات
هوّه.. طف. مكان مرتفع عالي ذا حد مستقيم الانحدار
أورّي.. ادعها تنظر.. وهنا استعملت لجر الاسى للجروح.. ولأثاره الغيره للشمس
ودّگ.. تريد أو تريدي كما هي هنا
ارّي.. هذا هوا أو انظر او شوف
الوجعان.. شديد المرض والاعياء
بلسم اجروحي.. البلسم يستعمل علاج للسم الزعاف وهنا استعاره للجروح لشدة الالم
مطرق الريحان.. عود اوقصيب الريحان
بنيّه.. هي الصبيه في مقتبل الصبار
بلّوه .. من الابتلاء
لملمي.. بمعنى ضبي أو ضمدي الجروح
گ= ch هذا الحرف يستعمل كثيرا في اللهجات الاردنيه حيث تقلب الكاف ch أيضا ليست كل الكافات تصلح لذلك وهنا شرحها يطول

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق