الخميس، 29 يوليو 2021

 ..................

فخري شريف

................



(الحلقه 26)
(من لغه الضاد )
(برنامج منقول من المصادر )
(إعداد وتقديم فخري شريف) تُعتبر اللغة العربية من أقدم اللغات من حيث التاريخ والنشأة ، وهناك بعض الروايات التي تقول بأنها أصل اللغات ، وقد كرمّها المولى عزّ وجل أعظم تكريم ؛ حيث نزل القرآن الكريم باللغة العربية ، ولا تقام الصلاة في أي بقعة من بقاع الأرض إلا باللغة العربية ، وهو ما يجعل هذه اللغة ذات طابع خاص ومميز ، كما أنها لغة مكتظة بالمفردات المختلفة والتعبيرات البديعية التي لا مثيل لها في أي لغة أخرى ؛ فهي لغة القرآن والجمال والإبداع ، فهل تعلم كيف كانت نشأة اللغة العربية ؟ _______________________________
الثمودية واللحيانية والصفائية والتيماوية والدومية في الشمال.
الحسائية في الجانب الشرقي من الجزيرة العربية.
عربية شمالية قديمة بالجزء الجنوبي من وسط الجزيرة.
ضوثقت اللغة العربية التقليدية (أو لغة القرآن الكريم) وما قبل التقليدية بعدد من المخطوطات. وربما القليل منها كان بالأبجدية العربية حديثة. فعلى سبيل المثال:
المخطوطات الأثرية التي تعود لمملكة كندة التي يعود تاريخها إلى القرن الأول ق م من قرية الفاو وقد كتبت بأبجدية المسندية الجنوبية.
نقوش نبطية كتبت باللغة الآرامية والعربية أي التقليدية ولكن بأحرف نبطية وهي شكل من أشكال الخط العربي غير التقليدي.
هناك عدد من النقوش ماقبل الإسلام وكتبت بالأحرف العربية، تم التأكد على خمس فقط من تلك المخطوطات. ولا تستخدم تلك المخطوطات النقاط، من السهل ترجمتهما ضاعتمادًا على السياق في الجملة،
مكتوب هنا قائمة بالنقوش والمخطوطات المكتوبة بالأبجدية العربية الحديثة وأخرى بالنبطية العربية حيث تظهر بداية الملامح شبه العربية الحديثة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق