................
أ•د/نبيل العريقي
.............
بسم الله الرحمن الرحيم
صناعة الذات الشعرية
المحاضرة رقم 《 14 》
أ•د/نبيل العريقي
《《 الموسيقى الشعرية 》》
اولا : الموسيقى الداخلية (( الايقاع )) :
:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
ب -- الايقاع التركيبي : (( التقسيم ))
::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: لا ياتي هذا الضرب من الايقاع الا من خلال حسن التقسيم الذي يمثله الترصيع والموازنة • لانه عبارة عن (( استقصاء الشاعر جميع اقسام ما ابتدأ به))(1) ، فقد كان تعريف النقد لهذا الضرب من الايقاع يدور حول المعنى • غير انهم سرعان ما أنتبهوا الى ما يتضمنه من موسيقى بقولهم (( ومن التقسيم تقطيع الاجزاء ...فاذا كان نقطيع الاجزاء مسجوعا او شبيها بالمسجوع فذلك هو الترصيع(2) ، فضلا عن الموازنة التي تعد من صميم التقسيم(3) •
::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: لا ياتي هذا الضرب من الايقاع الا من خلال حسن التقسيم الذي يمثله الترصيع والموازنة • لانه عبارة عن (( استقصاء الشاعر جميع اقسام ما ابتدأ به))(1) ، فقد كان تعريف النقد لهذا الضرب من الايقاع يدور حول المعنى • غير انهم سرعان ما أنتبهوا الى ما يتضمنه من موسيقى بقولهم (( ومن التقسيم تقطيع الاجزاء ...فاذا كان نقطيع الاجزاء مسجوعا او شبيها بالمسجوع فذلك هو الترصيع(2) ، فضلا عن الموازنة التي تعد من صميم التقسيم(3) •
وتاسيسا على ذلك لابد من دراسة الترصيع والموازنة بوصفهما من مصادر الموسيقى الداخلية للشعر التي تولد ايقاعا ناتجا عن التركيب المتجانس للوزن في الابيات •
🔷🔷🔷🔷🔷🔷
1 -- الترصيع :
::::::::::::::::::::::::: هو (( ان تكون الألفاظ متساوية البناء متفقة الانتهاء سليمة من عيب الاشتباه وشين التعسف والاستكراه -- يتوخىمن كل جزأين منهما متواليين ان يكون لهما جزآن متقابلان يوافقانهما في الوزن ويتفقان في مقاطع السجع من غير استكراه ولا تعسف(4) ومن الترصيع قول عبد الخالق الشهابي(5)
🔷🔷🔷🔷🔷🔷
1 -- الترصيع :
::::::::::::::::::::::::: هو (( ان تكون الألفاظ متساوية البناء متفقة الانتهاء سليمة من عيب الاشتباه وشين التعسف والاستكراه -- يتوخىمن كل جزأين منهما متواليين ان يكون لهما جزآن متقابلان يوافقانهما في الوزن ويتفقان في مقاطع السجع من غير استكراه ولا تعسف(4) ومن الترصيع قول عبد الخالق الشهابي(5)
((البحر الوافر))
لثأر_ بعد ثأر_ ثم ثأر_
توالى في تواتره البلاء
لثأر_ بعد ثأر_ ثم ثأر_
توالى في تواتره البلاء
لقد تجاوب حسن التقسيم الناتج عن الترصيع مع تقطيعات البيت فولد ايقاعاواضحا وهكذا افاد الشعراء على اختلاف قدراتهم الابداعية من الموسيقى التي يوافرها الترصيع بما يشتمل عليه من حسن تقسيم يقوي المعنى بالتكرار ويزيده وضوحا ويكسبه ايقاعا موسيقيا معبرا
2 -- الموازنة :
:::::::::::::::::::::::: تتمثل الموازنة في تقابل كل وحدة صوتية مع وحدة صوتية اخرى من حيث الوزن فقط وما ذلك الا لان الموازنة (( تصير اجزاء القول متناسبة الوضع متقاسمة النظم معتدلة الوزن متوخي في كل جزء منها ان يكون بزنة الآخر دون ان يكون مقطعاهما واحدا (6)
:::::::::::::::::::::::: تتمثل الموازنة في تقابل كل وحدة صوتية مع وحدة صوتية اخرى من حيث الوزن فقط وما ذلك الا لان الموازنة (( تصير اجزاء القول متناسبة الوضع متقاسمة النظم معتدلة الوزن متوخي في كل جزء منها ان يكون بزنة الآخر دون ان يكون مقطعاهما واحدا (6)
وربما اتسع مفهوم الموازنة ليدل على شيء يعادل غيره(7) ، فيشمل توازي المقاطع الصوتية وترتيب الاشكال والمقولات النحوية(8) ، غير ان محاضرتنا ستتركز على الموازنة التي تصدر عنها ايقاعات موسيقية بحيث يلمس المتلقي التأثير الموسيقي للموازنة بصورة جلية •
ومن الموازنات التي استعملها الشعراء ما جاء على شكل ثنائي توزع على كل شطر من شطر البيت •
🔷🔷🔷🔷🔷🔷🔷🔷
لن اطيل عليكم ففي دراستنا بقية هي الأجمل ما عليكم الا ان تتبعونا غدا والله الموفق
🔷🔷🔷🔷🔷🔷🔷🔷
لن اطيل عليكم ففي دراستنا بقية هي الأجمل ما عليكم الا ان تتبعونا غدا والله الموفق
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق