السبت، 8 يناير 2022

 ..................

د. خالد الجلاصي

............



"فِي البَسْطَاءِ"
*بِرُوحِ سَيَّافِ إِلَى مُتَرْجِمِ الرُّقُوقِ"
تَظُنُّنِي الطَّيْفَ عِنْدَ رَصْفِهِمْ وَارِدْ
أَهْدِيكَ رُوحًا تَهِمُّ الرَّوْحَ فِي الوَاجِدْ
لَوْ كَلَّنِي الغَيْثُ فِي مَقَاصِدِ الرِّيحِ
فِي رَحْلِ مَنْ نَادَى رَوَافِدَ العَائِدْ
عَلَى خُطَى الوَاثِبِ النَّاحِي بِلَمْحَاتٍ
تُدِينُ مَا عَاجَ فِي صَنَائِعِ البَائِدْ
أَغَفْوَتِي تُصْعِبُ العَيْشَ بِطِيبِ الرَّوَى
أَمْ أَنَّ دَيْنِي تَوْقُ البَانِ لِلشَّاهِدْ
فَالعَيْنُ لَاقَتْ جُمُوحِي فِي مَلَاهِي النَّوَى
فِي صَحْوَةِ الشَّاقِي بِلَوْعَةِ السَّاهِدْ
إِذْ طُلْتُ فِي البَسْطَاءِ قَوْلَ مَنْ يُمْنِي
"لَا طَالَ عُمْرُ السَّاجِي فِي الثَّرَى رَاقِدْ"
وَ فِكْرُ مَا صَادَ حَرْفِي أَثْقَلَ النَّفْسَ
مَيْلًا نَوَى الحَوْبَاءَ مَطْلَعَ الوَاقِدْ
كَأَنَّ فِي ضَيِّ شَمْعَاتِهِ مَا بَيَّنَ
خُطُوبَ سَيْرِي بِأَرْضٍ عَادَهَا الوَافِدْ
وَ النُّورُ دِينُ الهُدَى يَا مُشْرِقَ الرُّوحِ
إِذْ أَيْقَنَتْ مَا كَفَانِي القُرْبُ مِنْ وَاكِدْ
فَلَا تُثَارُ العَيْنُ دُونَ مُحْيِيهَا
إِذَا نَذَرْتُ اللَّيَالِي مَا سَوَى الكَائِدْ
لِمَنْ ضَوَى فِي جُودِ الرِّيحِ مَا خَالُوا
ضُرُوبَ نَهْرِ التَّقَلُّبَاتِ لِلرَّاشِدْ
لَوْ كُنْتَ ظِلِّي تَجَلَّى قَدُّكَ العَاتِي
لَا عَيْبَ لَوْ مِنْ نَوَادِينَا كُفِي العَابِدْ
فَحَلَّ خَطُّ الجَبِينِ جَهْرَ مَا أجْبَلَ
رِجْلَايَ نَحْوَ الغَارِ زَائِرًا وَاعِدْ
وَ الفَجْرُ مَا عَدَّ فِي غُرْبَةِ أَنْحَائِي
سُلَّانَ طَوْحِي جُودًا فِي الوَرَى جَائِدْ
بِكُفْيَتِي مَنْحَى قَاصِدِ عَلْيَائِي
فِي طُورِ خَلْقٍ دَانُوا صَرْفَهَا السَّائِدْ
وَ مِثْلُكَ الرُّوحُ مَا تَخَالُهُ الطَّيْفَ
سَوْدَاءُهُ القَلْبُ حِينَ خَانَهُ السَّاعِدْ
فَكَيْفَ تُجْزَى يَا طَرِيدُ فِي ثَوْبِي
بِحَيْرَةِ العَيْنِ فِي مَكَامِنِ النَّاشِدْ
وَ الحَسْمُ مَخْطُوطُ الكَفَّيْنِ يَا حِمْلَ
سَوَاعِدِي فِي القَنَا بِحَدِّهِ العَاقِدْ
فَعَوْدَتِي غَيْرَ مَا رَاقَ عَزَازِيلُ
أَوَاخِرَ الأَزْمَانِ فِي لِعٔبَةِ الزَّاهِدْ
وَ الرُّوحُ تَرقَى دُونَ صَرْعِ مَنْ يَحْيَا
بِعَزْمِ ذِي الخَلْقِ فِي مَيْلَاتِهَا سَانِدْ
د. خالد الجلاصي
16:40
08/01/2022
*رُقُوقٌ جمع رَقٌّ و هي صحيفة بيضاء من الجلد عادة
*نَحا: (فعل)
نحا / نحا إلى يَنحُو ، انْحُ ، نَحْوًا ، فهو ناحٍ أو النَّاحِي
*النَّوَى : البُعْدُ
*ساهد : فاعل من سَهِدَ أي أرِق، ولم يستطع النَّوْم
*البَسْطاءُ من الآذان: العريضةُ العظيمةُ والجمع : بُسْطٌ
*أَجْبَلَ : صَار إِلى الجَبَل
*سَليل: (اسم) و الجمع : سُلاَّن
*السوداء: أحدُ الأخلاط الأربعة التي زعَم الأقدمون أن الجسم مهيأَ عليها، بها قِوامه ، ومنها صلاحه
*الكُفْيَةُ : قُوتُ الكِفاية
*العلياء: كلُّ شيء مرتفع كالسَّماء والشَّرف ورأس و يقال علياء المجد شَرَفُهُ
*طور: طورُ الدّارِ : ساحَتُها و يقصد بالطُّورِ أيضا :جبلٌ يُنبِتُ الشجَرَ
*توق: شوق
*عزازيل: هو إسم الشيطان بالعبرية و في بعض ديانات وثنية نقلا عن يوسف زيدان في ما جاء على لسان العارفين و قد اختاره عنوانا لرواية كتبها على شاكلة ترجمة لرقوق عاش فيها الراهب و الطبيب هيبه رحلات بحثه عن ذات تتخيّر في ظاهر الأحداث أقلها غواية دون إنكار ضعف الخليقة أمام ما حاد نحو جانبي العقيدة و معاش الدنيا و ذنوبها
*الخلق:البشر
**** صورة لصديقي عادل عمري

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق