السبت، 30 أبريل 2022

 ..................

د .فالح نصيف الحجية الكيلاني

........................




الخلق والمعاد كتاب جديد صدر في عمان - الاردن
.
من موسوعتي ( التفسير الموضوعي للقران الكريم )
.
الخـــلـــــــق والـــمـعـــــــــــــــــــــــاد
.
بقلم : د . فالـــح الكيــــــــــــــــــــــــــــــلاني
5
هـ - الحساب والجزاء - القسم الخامس -1
بســــــــــم الله الرحمن الرحيم
يقول الله تعالى:
( واتقوا يوما لا تجزي نفس عن نفس شيئا ولا يقبل منها شفاعة ولا يؤخذ منها عدل ولا هم ينصرون * )
سورة البقرة \48
و يقول الله تعالى بدعاء المؤمنين :
( ربنا لا تزغ قلوبنا بعد اذ هديتنا انك انت الوهاب * ربنا انك جامع الناس ليوم لا ريب فيه . ان الله لا يخلف الميعاد* )
ال عمران الايتان \ 8و9
وهذا اليوم هو يوم القيامة وفيه يقوم الناس من رقدتهم وفيه يحشرون وهو يوم عسير على الكافرين غير يسير .
ويقول الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم :
( يحشر الناس يوم القيامة على ارض بيضاء عفراء كقرصة النقي ليس فيها علم لاحد )
وقرصة النقي هي قرص الخبز الابيض غير المغشوش أي الابيض الخالي من النخالة او ما نسميه اليوم بالطحين الصفر .
وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم ايضا:
( يحشرالناس يوم القيامة حفاة عراة غزلا قالت عائشة ام المؤمنين رضي الله عنها قلت يارسول الله النساء والرجال جميعا ينظر بعضهم الى بعض قال صلى الله عليه وسلم ياعائشة الامر اشد من ان ينظر بعضهم الى بعض )
فياله من يوم عظيم مهول
وهذا هو يوم الفصل او موقف الفصل او يوم الجزاء
قال الله تعالى:
( ونضع الموازين القسط ليوم القيامة فلا تظلم نفس شيئا وان كان مثقال حبة من خردل أ تينا بها وكفى بنا حاسبين * )
سورة الانبياء الاية \ 47
قال الله تعالى :
( يوم نطوي السماء كطي السجل للكتب كما بدأ نا اول خلق نعيد وعدا علينا انا كنا فاعلين )
الانبياء - 104
قال الله تعالى :
( رفيع الدرجات ذو العرش يلقي الروح من امره على من يشاء من عباده لينذر يوم التلاق * يوم هم بارزون لا يخفى على الله منهم شيئ لمن الملك اليوم لله الواحد القهار * اليوم تجزى كل نفس بما كسبت لاظلم اليوم ان الله سريع الحساب *)
المؤمن الايات \ 15- 17
وفي هذا اليوم يتم ما قاله تعالى :
( فمن ثقلت موازينه فاولئك هم المفلحون* ومن خفت موازينه فاولئك الذين خسروا انفسهم في جهنم خالدون * تلفح وجوههم النار وهم فيها كالحون *)
سورة المؤمنين الايات \ 102- 104
ومن عجيب صنع الله تعالى ان الصوت هذا المخلوق العجيب لا يبلى ولا ينتهي الى العدم بل تحتفظ به السماء في طبقاتها العليا وهذا ما اكده علماء الاصوات حديثا ولما كان الصوت يحدث نتيجة فعل او عمل ما لذا تكون اعمال الانسان واقواله محفوظة في جو السماء منذ وجوده حتى موته - منذ خلق البشرية والى نهايتها في يوم القيامة - ولا يوجد صوت يشبه صوت اخر كما في البنان اي لمسات الاصابع لا توجد لمسة تشبه لمسة اخرى او مسحتها لذا فالاصوات كلها محفوظة في طبقات الجـو العليا وقد اكـد العلمـاء حديثا على امـكانية اســتعادة الاصوات لبعض الاشياء فنجحوا ولو توصل العلماء في الاخير الى امكانية استرجاع الاصوات لحدثت في العالم معجزة كبيرة الا وهي اعادة اصوات الانبياء . ومن هنا نستطيع تثبيت اقوالهم فنتخلص - نحن المسلمون - من كل قول نسب الى الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم وهو لم يقله اوافتري عليه به. وكم تمنيت في نفسي منذ ان اطلعت على هذا الخبر في الثمانينات من القرن الماضي ولحد الان ان يحدث هذا وانا على قيد الحياة لارى واسمع ذلك الصوت العظيم الذي يتمنى كل مؤمن سـماعه ولتزول هذه الغشـاوة التي اكتنفت بعض الاحاديث النبوية الشريفة فاضطر العلماء الى تقسيمها بين ضعيف وحسن وصحيح ومتواتر –
ففي يوم القيامة يسمع كل انسان صوته وكذلك يرى عمله – مستنسخا – صورة وصوت.
قال الله تعالى:
( انا كنا نستنسخ ما كنتم تعملون )
سورة الجاثية الاية \ 29
والحقيقة التي لا مراء فيها ان الخلق في يوم القيامة وفي الموقف العظيم لا يستطيع الانسان من اخفاء قول قاله او عمل فعله لانه مستنسخ وثابت يراه بام عينيه ومهما اراد ان يخفى جزءا مما عمله أي عمل سري فسيظهر واضحا كما يشاهد اليوم فيلما حيا على شاشة التلفاز ثم على قدر فعله وعمله يكون جزاءه.
قال الله تعالى:
( يومئذ يصدر الناس اشتاتا ليروا اعمالهم * فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره * ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره* )
سورة الزلزلة الايات \ 6-8
وتفسيرا لهذه الايات المباركة ان الخلق يهرعون لرؤية اعمالهم ويصدرون أي يسيرون اليها افواجا افواجا وكل امة معها رسولها او نبيها ليكون شاهدا عليهم فيعطى كل واحد صحائف اعماله ليراها ويطلع عليها فهناك من يتسلم صحائف اعماله بيمينه ومنهم من يستلم صحائفه بشماله . فيكفي الانسان ان يكون حكما على نفسه بعد رؤيته اعماله وافعاله حية . وتوثيقا لهذ ا المشهد فان اعضاء جسمه تكون شاهدا عليه في كل ما يعمل أي اذا انكر هذا العبد بعض افعاله او اعماله فتشهد عليه اعضاء جسمه : جلودهم او ارجلهم او ايديهم او السنتهم وكذلك تشهد عليهم ايضا الارض على وقع عليها الفعل .
قال الله تعالى :
( يوم يحشر اعداء الله الى النار فهم يوزعون * حتى اذا ما جاؤوها شهد عليهم سمعهم وابصارهم وجلودهم بما كانوا يعملون *
وقالوا لجلودهم لم شهدتم علينا قالوا انطقنا الله الذي انطق كل شئ وهو خلقكم اول مرة واليه ترجعون * وما كنتم تستترون ان يشهد عليكم سمعكم ولا ابصاركم ولا جلودكم ولكن ظننتم ان الله لا يعلم كثيرا مما تعملون * وذلكم ظنكم الذي ظننتم بربكم ارداكم فأصبحتم من الخاسرين *)
سورة فصلت الايات \ 19 - 23
وفي هذا اليوم العظيم ينقسم الخلق قسمين , قسم يؤخذون الى الجنة وقسم يسحبون الى النارى فيسجرون فيها .
راجع كتابي في هذه الموسوعة ( يوم القيامة في القران الكريم ) صفحة \ 394 وما بعدها
وقد جاءت الايات تترى في وصف اصحاب الجنة ومنها قوله تعالى :
( وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الأَرْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلامًا *وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّدًا وَقِيَامًا * وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَامًا * إِنَّهَا سَاءَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا * وَالَّذِينَ إِذَا أَنفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَامًا *وَالَّذِينَ لا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ وَلا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلاَّ بِالْحَقِّ وَلا يَزْنُونَ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا * يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا * إِلاَّ مَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلا صَالِحًا فَأُولَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا * ومَن تَابَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَإِنَّهُ يَتُوبُ إِلَى اللَّهِ مَتَابًا * وَالَّذِينَ لا يَشْهَدُونَ الزُّورَ وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَامًا * وَالَّذِينَ إِذَا ذُكِّرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ لَمْ يَخِرُّوا عَلَيْهَا صُمًّا وَعُمْيَانًا *وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا * أُوْلَئِكَ يُجْزَوْنَ الْغُرْفَةَ بِمَا صَبَرُوا وَيُلَقَّوْنَ فِيهَا تَحِيَّةً وَسَلامًا * خَالِدِينَ فِيهَا حَسُنَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا * اما اصحاب الجنة فينقسمون الى مجموعتين كل حسب عمله وما ا كتسب من حسنات في الحياة الدنيا * )
سورة الفرقان الايات 63-76
لاحظ كتابي اصحاب الجنة في القران الكريم
المجموعة الاولى –اصحال الجنة فهم ايضا يقسمون قسمين:
الاول هم السابقون السابقون وهم المقربون من الله سبحانه وتعالى
يتبــــــــــــــــــــــــــــــــع
امير البيـــــــــان العربي
د .فالح نصيف الحجية الكيلاني
العراق - ديالى بلـــــــــــدروز

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق