الثلاثاء، 12 أبريل 2022

 ..................

- بركات الساير العنزي / أبو مروان
..............




من كتابي : ومضات قرآنية
ٱيات مضرب المثل،
،،،، جزء من البحث
.... أردت من هذا البحث أن أذكر بعض الآيات التي تمر بنا ونستهدي بها في أحاديثنا ومناقشاتنا ، وذلك للتذكير باهميتها . واعتمدت الأسلوب السهل للتوضيح والتفسير المبسط للفائدة ، وليستفيد منها جميع القراء .
1...(( واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا )) (آل عمران103) هذه الآية القرآنية أصبحت مضرب المثل في التحام الأمة وتعاونها وعدم التفرقة . أصبحت الآية شاهدا لكل خلاف بالأمة أو بين الأخوة والجماعات . أمرمن الله بالتمسك بعقيدة الإسلام والنهي عن التفرق.هناك ٱيات قرأنية في خواتم السور،أو ضمن السور أخذت مدرج المثل المشهور يضرب به في مجال الأدب والنقاش ،لما فيها من توضيح وإدراك ،ونسميها في البلاغة إطناب جار مجرى المثل مثل الٱن (حصحص الحق) يوسف 51 أي ظهر الحق وانبلج ولا يفيد الإنكار هنا ،الاستسلام للحقيقة ،وكشف الزائف،
2....( وما أبرئُ نفسي إنَّ النفسَ لأمارةٌ بالسوءِ )يوسف 53 أي أن النفس الأنسانية تقع بالمحظور ٱذا لم تلجمها وتمنعها ،فإنها تؤدي بك إلى المهالك ،هذه الٱية أصبحت مضرب المثل في تبرير الخطأ والسقوط فيردد صاحبها الآية كشاهد .
3-( إنَّ النفسَ لأمارةٌ بالسوء)يوسف 53 يضرب المثل بهذه الآية عند وقوع النفس في الذنب ، فتجد لها مبررا أن النفس تأمر بالسوء ، لمن لا يحارب دواعي نفسه الذميمة .
4-(هذهِ بضاعتُنا رُدَّتْ إلينا )يوسف55 أي لاجديد في الأمر ،قيل عن أدب الأندلس ،عند أهل المشرق ،أي لم تجددوا، أخذتم أدب المشرق وقلدتموه ،لم تبدعوا بجديد ،وأصبحت هذه الٱية تختزل المعاني الكثيرة في الكلام والحوار.
5-والٱية القرٱنية من سورة سبأ ،،( وهل نجازي إلا الكفورَ ) سبأ15أصبحت هذه الٱية مضرب المثل في العدل والتأكيد أن الحكم صحيح لا ظلم فيه ولا شك .
6-وقُلْ جَآءَ الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقاً}. يوسف 81هذه الٱية نسميها في البلاغة إطناب تذييل ،أي توقيع الحكم ،بقول شهير يفسر ماقبله ، ظهر الحق وانكشف الباطل، الباطل لا يدوم ،ماأعظم هذا التوقيع ،تختم به الحكم والنتيجة ،بلاغة عظيمة بلاغة إلهية وتوقيع رباني ،حكم وتوكيد ،سبحانك ربي ،هذا ليس بكلام بشر ،،وهذه الٱية الكريمة التي تلخص معنى الحكم والقانون .
7-( ولكم في القِصاصِ حياةٌ ياأولي الألباب )البقرة179 نسميه بلاغيا إيجاز قصر ،أصبحت هذه الٱية دستورا في الحكم ،القصاص تنفيذ الحكم ،العقوبة بالمثل ،وتتناول كل أوضاع الحياة ،وشؤون الناس ،أساس الحكم العدل ،والعدل في القصاص ،اي المحاسبة بالمثل لا تزيد ولا تنقص العين بالعين ،والسن بالسن ،
8-( يوم تبيض وجوه وتسود وجوه )آل عمران 106 أصبحت هذه الأية مضرب المثل في معانيها الكثرة عبارة موجزة ومعانيها كبيرة ،النجاح والفشل ،الفوز والخسارة ،
ومعانيها كثيرة في الحياة،اللهم فقهنا بعلم القرٱن ،واجعل القرٱن ربيع قلوبنا ،،،
9-(قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لايعلمون)الزمر9 هذه الآية مضرب للمثل للمقارنة بين أهل العلم وأهل الجهل ، لا يتساويان ولا يلتقيان ، دائما تذكر أهل الجهل بهذه الآية .ماأروع آيات الله في الحكمة والمثل ، وماأبلغ وقعها ووصولها للهدف والحكمة.في الآية أمرقل ، واستفهام هل يستوي الذين يعلمون ،
10-(لا تدخلوا بيوتاغير بيوتكم حتى تستأنسوا وتسلموا على أهلها )النور27 هذه الآية مضرب المثل بالنهي عن دخول المنازل إلا بإذن واستئناس من أهلها والسلام عليهم ، قمة الادب والخلق وحفظ الحقوق . النهي والزجر في الآية عن دخول بيوت الآخرين .وضرورة السلام والاستئناس من أهل المنزل ، وجاءت بيوتا نكرة للشمول والعموم.واستثناء بغير للسماح بدخول الإنسان بيته وقت مايريد .
11-(أليس منكم رجل رشيد)هود78 عبارة النبي لوط وصراخه في قومه . عندما يتمادى القوم في ضلالتهم وضياعهم واتباعهم الباطل وبعدهم عن الحق وتتساءل باستنكار واستغراب . ألا يوجد في القوم رجل حكيم ؟! .
12-(إنَّ بعضَ الظن إثمٌ )الحجرات 12أصبحت هذه الآية مضرب المثل لكل ظن وسوء ظن، الظن بالسوء ذنب فالإنسان يجب أن يكون صافيا في نيته ، يحسن الظن بالآخرين . فإذا أساء الظن تقول له إن بعض الظن إثم . يعني الجزء من الظن .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق