.........
سامر الشيخ طه
..........
من مقالاتي ( تأملات في كتاب الحياة )
الابتزاز هو فعلٌ يمارسه بعض الأشخاص في حقِّ أشخاصٍ آخرين من أجل الحصول على مكاسب مادية أو معنوية وذلك باستعمال وسائل ضغط واكراه أو عن طريق التهديد
وهو فعلٌ ينطوي على دناءةٍ وخسَّةٍ ونذالة وفاعله شخصٌ بلا أخلاق
والإبتزاز ينقسم الى أنواع منها ما يتم عن طريق التخويف والارهاب وهذا الفعل منهي عنه شرعاً ونظاماً وعرفاً وأخلاقاً ويعاقب عليه القانون ان ثَبُتَ فعله
ومنها ما يتم عن طريق التحريض العاطفي للحصول على المبتغى المادي أو المعنوي وهذا النوع من الابتزاز منهيٌّ عنه شرعاً ولكن القانون لا يفطن له ولا يجرِّمه وكذلك العرف وكثير من الناس لا يأبهون له
وأنا أرى أنَّ هذا النوع من الابتزاز أحقر أنواعه لأنه غالباً ما يتم بين الأقرباء والأحباء والأصدقاء
والابتزاز العاطفي يعني أن يبتزَّ شخصٌ شخصاً بمحبته له ويستعمل هذا الحب للضغط على المحب من أجل اخضاعه لهواه ومآربه الدنيئة
وذلك يتجلى بوضوحٍ في ابتزاز الابنِ أباهُ أو أمهُ وفي ابتزاز الزوجةِ زوجَها وفي ابزاز الصديقِ صديقَه
اللهم أخرجنا من ظلمات الوهم وأكرمنا بنور الفَهم واجعلنا من الراشدين والحمد لله رب العالمين
سامر الشيخ طه
الابتزاز هو فعلٌ يمارسه بعض الأشخاص في حقِّ أشخاصٍ آخرين من أجل الحصول على مكاسب مادية أو معنوية وذلك باستعمال وسائل ضغط واكراه أو عن طريق التهديد
وهو فعلٌ ينطوي على دناءةٍ وخسَّةٍ ونذالة وفاعله شخصٌ بلا أخلاق
والإبتزاز ينقسم الى أنواع منها ما يتم عن طريق التخويف والارهاب وهذا الفعل منهي عنه شرعاً ونظاماً وعرفاً وأخلاقاً ويعاقب عليه القانون ان ثَبُتَ فعله
ومنها ما يتم عن طريق التحريض العاطفي للحصول على المبتغى المادي أو المعنوي وهذا النوع من الابتزاز منهيٌّ عنه شرعاً ولكن القانون لا يفطن له ولا يجرِّمه وكذلك العرف وكثير من الناس لا يأبهون له
وأنا أرى أنَّ هذا النوع من الابتزاز أحقر أنواعه لأنه غالباً ما يتم بين الأقرباء والأحباء والأصدقاء
والابتزاز العاطفي يعني أن يبتزَّ شخصٌ شخصاً بمحبته له ويستعمل هذا الحب للضغط على المحب من أجل اخضاعه لهواه ومآربه الدنيئة
وذلك يتجلى بوضوحٍ في ابتزاز الابنِ أباهُ أو أمهُ وفي ابتزاز الزوجةِ زوجَها وفي ابزاز الصديقِ صديقَه
اللهم أخرجنا من ظلمات الوهم وأكرمنا بنور الفَهم واجعلنا من الراشدين والحمد لله رب العالمين
سامر الشيخ طه
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق