الأحد، 17 مايو 2020

................
أ•د/نبيل العريقي
.........



بسم الله الرحمن الرحيم
صناعة الذات الشعرية
المحاضرة رقم 《 13 》
أ•د/نبيل العريقي
《《 الموسيقى الشعرية 》》
اولا : الموسيقى الداخلية (( الايقاع )) :
:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
أ -- الايقاع اللفظي :
-------------------------
2 -- التصدير :
:::::::::::::::::::::::: وهو ان يستعمل الشاعر اللفظتين مكررتين أو مجانستين فيضم (( احداهما في آخر البيت والاخري في صدر المصرع الاول أو حشوه أو آخر الصدر الثاني )) (1) ، ويسمى التصدير أيضا رد العجز الى الصدر لانه يعبر عن الترابط بين صدر البيت وعجزه •
وتصدر من خلال اللفظتين موسيقى داخلية ذات ايقاع معبر ومن ذلك قول الشاعر الملك تبع في هذه البيت المصرع (2) :
(( البحر الكامل ))
نحن الملوك ذوو العلى والسؤدد_
نحن الحماة بنو الهمام الأمجد_
اعتمد الشاعر في تصويره على تكرار لفظ (نحن) في بداية الصدر وبداية العجز من البيت ثم اعقبها بمقابلة ذلك بصوت التصريع المتمثل بحرف الدال المكسورة مما شكل ترددات موسيقية ذات نغمات ايقاعية مزدوجة في الصدر والعجز من البيت •
ومن التصدير الذي اعتمد على اكثر من لفظتين فصدرت عنه ثلاث ضربات ايقاعية قول الشاعر عمرو بن معدي كرب الزبيدي(3)
((البحر الكامل))
عجت نساء بني زياد عجة
كعجيج نسوتنا غداة الأرنب
نلاحظ ان قول الشاعر في بداية صدر البيت (عجت) وقوله في نهائة صدرة (عجة) ثم اتبعه في بداية العجز بقوله ( كعجيج ) بما تحتوي عليه هذه اللفظة من معني متضمن الصراخ والفزع فضلا عن ايرادها وفق اشتقاقات مختلفة وقد ولد ثلاث ضربات ايقاعية صاخبة عبرت بصدق عن طبيعة الموقف
■■■■■■
3 -- الجناس :
::::::::::::::::::::::: ونعني بالجناس التام والجناس الناقص غير التام:
وهو ضرب من التكرار اللفظي يولد نغما موسيقيا وهو عبارة عن تشابه لفظتين في النطق واختلافهما في المعنى(1) ، ويكمن جماله في جرسه الموسيقي وبالذات حينما ياتي في السياق بدون تكلف مما يمنح دلالة المعنى بعدا جديدا يقود المتلقي الى الاستماع الحقيقي والتلذذ بالعمل الفني ومن الامثلة على استعمال الشعر الجناس بوصفه مصدرا ايقاعيا للموسيقى الداخلية قول ابراهيم بن الجدوية (2) :
(( البحر الوافر ))
أفي قوم أحلوني وحلوا
على ظهر الثريا اليوم لمت_
فقد طابت مغارسهم فطابوا
وزادوا في المدائح فوق نعتي
فالجناس التام في قول الشاعر (( أحلوني -- حلوا )) الاولى بمعنى وضعوني والآخرة بمعنى المنزلة وقد ولد هذا الجناس ايقاعا موسيقيا امتزج بالتصوير في عجز البيت ثم اردف ذلك بجناس تام اخر هو قوله (( طابت -- فطابوا )) فالأولى تعني اصل القوم والأخرى تعني الفضائل التي يتحلى بها الممدوحون مما نتج عن ذلك ايقاع متناغم مع موسيقى البيت الاول•
وفي الجناس التام قول عمر بن يزيد في مدح يغنم بن ربيعة بن سعد (3)
(( البحر الوافر ))
ولدنا يغنما فنجا ليعلو
وحق أبيه يغنم يوم سارا.
فالجناس في قوله ( يغنما ) الاولى وهو اسم الممدوح والأخرى منمن الغنيمة
ويستعمل الشاعر نفسه الجناس التام ايضا مولدا به ايقاعا موسيقيا حماسيا مغاير لما لسابقه لتضمنه الشدة بقوله (4)
(( البحر الطويل ))
وقتلت ذا التاج المهذب مالك
ولكم حملت مهذبا وحديدا
فقوله ((المهذب)) الاولى أفادت من السياق انها تعني رجل بينما افادت الأخرى معنى اخر السلاح مدللا على الفخر والحماسة
ومن امثلة الجناس الناقص قول الشاعر حجية بن مضرب الكندي (5)
(( البحر الطويل ))
وفي الياس لو يبدو لك الياس راحة
وفي الأرض عمن لا يواتيك مذهب
فقوله ( اليأس -- اليأس ) جناس ناقص غير تام منح دلالة البيت معنى القوة ولعل الايقاع الموسيقى في هذا النوع من الجناس يكون اوضح •
■■■■■■■■■
اكتفي بهذا القدر والى لقاء اخر يجمعنا مع
ب -- الايقاع التركيبي : (( التقسيم ))
:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
فياترى ماذا سينتج عن هذا الايقاع من خلال التقسيم الذي يمثله الترصيع ، والتصدير ، والموازنة هذا ما سنعرفه في ثالث محاضرتنا
وجمعتكم طيبة بنورانية عقولكم وقلوبكم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق