السبت، 9 أبريل 2022

 ..................

- الهادي العكرمــي

....................



**// النـــاسخ والمنـســـوخ //**

- تنزل التشريعات السماوية من الله تعالى لإصلاح الناس في العقيدة والعبادة العامة وحيث كانت العقيدة واحدة لا يطرا عليها تغيير لقيامها على توحيد الالوهية كما جاء في قوله تعالى في الاية 25 من سورة الانبياء (وما ارسلنا من قبلك من رسول الا نوحي اليه انه لا اله الا انا فاعـبـدون )
- اما العبادات والمعاملات فانها تتفق في الاسـس العامة وتهدف الى تهذيب النفس والمحافظة على سلامة المجتمع وربطه برباط التعاون والاخاء وبما ان مطالب كل امة تختلف عن مطالب اختها وما يتماشى مع قوم في عصر قد لا يتماشى في عصر اخر فلا غرابه ان يعوض تشريع باخر مراعاة لمصلحة العباد ويسمى فقهيا " بالناسخ والمنسوخ
-- تعريف النسخ وشروطه = النسخ في اللغة بمعنى الازالة ويطلق بمعنى نقل الشيء من موضع الى موضع اخر والنسخ في الاصلاح رفع الحكم الشرعي بخطاب شرعي بسبب ما
-- تعريف المنسوخ وشروطه = المنسوخ هو الحكم المرفوع ويجب ان يكون حكمه شرعيا ودليله رفع الحكم خطابا شرعيا ولا يكون الخطاب المرفوع حكمه مقيد بوقت معين والا فالحكم ينتهي بانتهاء وقته

ما يقع فيه النسخ النسخ لا يكون الا في الاوامر والنواهي سواء كانت صريحة في الطلب او بلفظ الامر والنهي على ان يكون ذألك غير متعلق بذات الله وصفاته وكتبه ورسله واليوم الاخر وحكمه يتمثل في مراعاة مصالح العباد وتطور التشريع الى مرتبة الكمال حسب تطور حال الناس مع ارادة الخير للامة والتيـسيـر عليها ويكون النسخ الى بدل اخف او الى بدل مماثل
-وينقسم النسخ الى اربعة اقسام : نسخ القرآن بالقرآن - نسخ القرآن بالسنة - نسخ السنة بالقرآن – نسخ السنة بالسنة مع الاشارة ان النسخ بالسنة يعني النسخ بحديث نبوي كما سنرى لاحقا

- هناك 3 انواع من الاحاديث
الاحاديث المتواترة = وهو الحديث الذي فيه اعلى درجة من درجات الصحة والثبوت وهو الحديث الذي رواه جماعة يستحيل في العادة ان يتواطؤوا على الكذب

الاحاديث الاحادية = وهو الحديث الذي لم يجمع شروط الاحاديث المتواترة وهو الحديث الذي روي عن طريق رواة اخرين

احاديث الجمهور = أي الاحاديث الضعيفة التي يرويها عامة الناس عن مصادر اصحابها غير معروفين
- الهادي العكرمــي
- وفي المرة القادمة ساتحدث عن " اقسام النســخ الأربعة "

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق