...................
حشاني زغيدي
.................
تمت المشاركة مع العامة
خواطروعبر
1. طيلة مشواري العمري كنت مغرما باقتناء الكتب ، كتب لا أحصي عدها ، و لكن اللطيفة ، أنني كلما قرأت كتابي ، أهديته ، لكني و الحمد لله ، أملك مكتبة إلكترونية ثرية عوضتني ما أهديته .
2. من ذكريات الزمن الجميل قد يطلب منافسك منك الانسحاب بأدب " استرح استراحة المقاتل " و نعم الأدب و نعم الاستراحة .
3. يجهلون نجاحك في العطاء في إدخال بسمة للفقير في تحفيظ ٱية لطفل صغير في تحصين الشباب و يجهلون و يجهلون واصل طريقك في ثبات .
4. إن التضييق في المباحات يفتح الأبواب المغلقة للحرام ، و حتى يستقيم الأمر على عادتنا أن تتأدب بآداب الإسلام حتى تتحرر من الأسر .
5. انَّ لَمْ تَشْغَلِ الْمُثَقِّفَ الأديب الْكِتَابَ هموم وَ آلَاَمَ أمته وَ شَعْبِهِ وَ انَّ لَمْ يُتَرْجِمْ تِلْكَ الْمُعَانَاةِ فِي تَرَانِيمِ الإشعار أَوْ خَوَاطِرِ الادب فَهُوَ و بَائِعُ اللَّهْوِ سَوَاءٌ
6. من رعونة الخلق تسييس العواطف ، لِأَنَّ الحياة العاطفية لها قدسيتها عند الإنسان المكرم ، فالحياة دون عواطف كطعام دون ملح .
7. في مخاض الأحداث و تقلبات الزمن لا تصمد إلا الصدقات الضاربة في الأرض الموصولة بالسماء المحروسة بالمودة و الاحترام و الصلة .
8. كنت ومازلت ، كنت لا أصدق دموع التماسيح على منابر الخطب لِأَنَّ
أصدقها " و ذكر الله خاليا ففاضت عيناه " خشية لله .
9. أقرب الناس إلى قلوبنا أناس يطرقون أبواب قلوبنا بأدب ، بحملون التباشير و االأفراح دون ثمن ، يكفيهم ساعة أنس مع أحبابهم .
10. أحمد الله إنني ولدت في كنف الدعوة و لم أتربى في كفن حزب ، منحت الدعوة القلب الحب ليسع الناس .
11. أطفالنا عرائس الدنيا ، بهم تحلو الحياة و تزهو ، بمشاغبتهم تصنع البسمة في وجوه الأباء ، صدقت امرأة فرعون : "قرت عين لي و لك "
12. من النسائم الروحية تلاوة آية أو تفكر في الملكوت ، قيام صلاة أو صيام ، مجالسة الصالحين ،مسابقة الخيرات كل ذلك من النسائم الروحية .
13. هناك نسائم روحية تهز نفس المؤمن، فتصنع تلك النسائم لذة و حلاوة في القلب فتشرحه ، فتدب في الشرايين الحركة و الانطلاق .
14. يحسب البعض طيبة النفس أنها ضعف ونقيصة ، و هي هبة ربانية ، يحرم منها المتكبرون .
15. صباح أمل و تفاؤل و رضا و حمد و شكر ، صباح انطلاق و حركة وعطاء صباح تراحم و تغافر و تواد .
16. الطموح الجامع تعدمه حماقات طائشة وحسابات خاطئة .
17. الأذواق أرزاق ، عيون ترصد السقطات ، و عيون ترصد الهفوات ، و أخرى ترصد العورات ، فمتى تدرك عيوننا الحسن ؟
18. أحيانا نعيش مواقف أقل ما توصف ببرودة العواطف و جفاء الطباع و انتفاء الذوق و رعونة الطباع سبحان الله مغير الأحوال .
19. في غمرتا الأيام و في لحظة اللاوعي تضيع صدقات العمر أتكلم عن تجربة حتى أقول في نفسي يا أيام الوصل عودي .
20. صداقة العمر لا يعوضها مال الدنيا ، فهي لا تقدر بثمن . فيا ويح من ضيعها ! ! !
21. المفيد في القرآن الكريم أن نقرأ ونتأمل و نتدبر ونقف عند الشواهد الإيمانية و الحقائق التربوية فالقرآن الكريم كتاب هداية .
22. من أخلاق المسلم قبول العذر ، و لتماس الأعذار ، و إسدال التغافر والمسامحة .
23. إذا تعكر صفو قلبك عن أخ لك فأدعو له بظهر الغيب فذاك يذهب مكدرات الأخوة .
24. يظل الحق مرتبط بالفئة القليلة الثابتة المصدقة لوعد الله يَحِنُّ أَطِفَالِ الْيَوْمِ لِحِكَايَاتِ الْجِدَّاتِ وَ قَصَصِ المغازي وَ أسْمَارِ الليالي وَ أَلْعَابِ الزَّمَنِ الْجَمِيلِ، إِنَّ أَطْفَالَنَا الْيَوْمَ يُعِيشُونَ غَرْبَةَ الْأيَّامِ فِي زَمَنِ أَلْعَابِ الباربي وَ أَفْلَاَمِ الأكشن، فَأَطْفَالُنَا يُعَيِّشُونَ الْيُتْمَ مَعَ وُجُودِ الْأَبَاءِ وَ الْأُمَّهَاتِ، عَلَى المربين دَقَّ نَاقُوسِ الْخَطَرِ فَذَاكِرَةُ أَطْفَالِنَا مَسْرُوقَةٌ .
25. ترتسم السعادة في عيون البسطاء ، سعادة ترسمها كلمات الحمد و الرضا ، سعادة يجملها الخشوع و التواضع .
26. البالونات المنفوخة لا تستطيع كسب قلوب البسطاء ، فالسنابل الملأى تنحني تواضعا .
27. يريد البعض أن يجعلوا للإسلام أسماء و يقرر الله تعالى "إن الدين عند الله الإسلام" [آل عمران: ١٩]
28. إن أزمة المقروئية تتعمق يوما بعد يوم ، حتى أصبح الكتاب غريبا بين الرفوف . نقولها و القلب يتفطر مرارة إن أمة اقرأ أصبحت لا تقرأ ، فمتى تستيقظ الهمم لأحياء فريضة القراءة .
29. دربت نفسي ألا أصانع في قناعاتي و لا أخفيها لأنني أعلم يقينا أن الثبات على المبدأ سمة الناجحين .
30. كيف نعيش في مجتمعات تعيش على التنصيف والتفريق و التخوين ؟
ماذا أصاب أمة وصفت أنها أحسن الأمم ؟
ألسنا إخوة في الدين والعقيدة ؟
أشعر بالحزن والأسى لحال أمتي ؟
أبسط أسباب التخلف عندنا كتب ملأى بالأخطاء اللغوية و العلمية
اكتشفوا ذلك معاشر الأساتذة .
31. لا أومن بالرجل المعجزة ، بل هي الكفاءة و البرامج الناجحة و الفريق الجيد و المؤسسة القوية .
32. أي نجاح تربوي يستلزم السير معا في تحمل الأعباء و التكاليف و أحسب أن تقاسم الأستاذ و المدير و المشرف البيداغوجي و الإداري و الشركاء يصب في الاتجاه الصحيح .
33. كم أتمنى أن تعقد في بيوتنا جلسات تذكير للحديث النبوي الشريف لنستخلص منها عبر الحياة و نستجلي منها روائع الدروس .
34. حين تشح الدموع ، و تكلح الوجوه ـ و تحرم الابتسامة ، و يحبس السلام ، وتغيب الزيارة ، و توأد الرحمة فقل على الدنيا السلام .
35. لا أتصور أي تطور لمنظومتنا حتى تتحول التربية إلى حرفة كسائر المهن ، النجاح فيها يلزمه ما يلزم كل مصنع أو تجارة أو مزرعة ، فلا يؤطرها سواء الأكفاء و أصحاب الخبرة و الدراية وأصحاب السمت التربوي العالي ، زيادة إلى توفير كل الشروط الداعمة لصناعة نهضة تربوية . و في ظل ما تعيشه المنظومة اليوم من عمل ارتجالي غير مقنن و مدروس ، لا أتصور المعافاة إلا إذا أخدنا بأسباب النهضة الحقيقية التي وفرتها الدول الناجحة في هذا الميدان .
36. حين زارتنا المستشارة الألمانية تغيرت أخوال منظومتنا التربوية اختفى الاكتظاظ وتحولت السبورة الخشبية إلى سبورة ذكية و المحفظة الثقيلة إلى اللوحة الذكية الطبلات سبحان الله مغير الأحوال .
ليتني لم أتقاعد لتكون مدرستي مدرسة نمزذجية .
الكذب خيبة
37. هل يكتب الكاتب أو ينظم الشاعر أو يدون المغرد أو يحرر الصحفي على نوطة ما يطلبه المستمعون ؟ ! !
38. لا تداهن فالأعمار بيد الله و لا تخادع فالحيلة حبلها مقطوع و لا تجادل ولا تماري فكل ذلك ليس من أخلاق المسلمين .
39. مِنْ جَمَالِيَاتِ دِينِنَا أَنَّهُ يُدَرِّبُ أَتِبَاعَهُ عَلَى عِزَّةِ النَّفْسِ وَ كَرَامَاتِهَا، يَجْعَلُ مِنْهُ يَدٌ تَكْسِبُ، وَتَبْنِي، وَ تَتَصَدَّقُ، وَ تَرْحُمُ، وَ تُوَاسِي، وَتَعْفُو، وَ تُؤَثِّرُ، وَتُمِيطُ، وَ تُسْعِفُ، يُرِيدُهُ يَدٌ عُلْيَا تَتَجَمَّلُ بِعَنَاصِرِ الْقُوَّةِ النَّافِعَةِ، هِي يَدُ الْمُسْلَم النَّافِعُ لِغَيْرِهِ معاني تَفَرَّدَ الْإِسْلَامُ الْحَنِيفِ بِهَا
40. رافقت الكثير من الأطياف و المعادن في ميدان التربية و الدعوة و العمل الخيري و السياسي عبروا كنسمة طيبة ما بقي منها سوى من تعطروا برهج السنابك في أيام الضيق و الشدة ، قد تكون هي هكذا الحياة ، و لكن لا محالة الإستفادة من تجاربها .
41. من فوائد مجالسة الشيوخ هذه الحكمة الرائعة " احذروا البخل فإنه يورث الفقر "
42. لا أحد يريدك أن تكبر، ففرعونية الإنسان مازالت على طبيعتها ، ولدي عليك أن تعلم أن الله أودع فينا قوة خلاقة ، ما علينا إلا تفعيلها و تنميتها ، فسوف تستحيل تلك العطاءات أنهارا من المشاريع .
43. كم نحن بحاجة لاستثمار كفاءات الأطفال و مواهب الشباب ، وحكمة الشيوخ ، الكل. له قيمته في البناء ، الكل له قيمته في صناعة الغد ، يكفي أن ننظر أمامنا ولا ننظر للوراء ، ننظر للأفق لترنوا لنا الإشعارات المحملة بالبشائر. .
44. تأملت حالنا فقلت في نفسي إن الكثير منا يهمل السنن التربوية في لإصلاح ، إن الإصلاح يبدا من الفرد و ينطلق من النفس ، حقيقة فرأنية أسقطها المربون من قواميسهم . فهل من مستدرك ؟ ! !
الأستاذ حشاني زغيدي
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق