................
أ.د نبيل العريقي
.........
بسم الله الرحمن الرحيم
مصطلحات علم العروض
::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
أ.د نبيل العريقي
المحاضرة رقم 1
يعرف علم العروض بانه موسيقى الشعر وهو علم له قواعده واصوله ونظرياته .. والشعر فن كسائر الفنون مصدره الموهبة والاستعداد .
واذا كان علم العروض لازما للشاعر الملهم الموهوب فهو اشد لزوما لطلاب اللغة والتخصص فيها لانه يعينهم على فهم الشعر العربي وقراءته قراءة صحيحة .
ومن اجل ذلك ندرك ضرورة الالمام بعلم العروض او علم موسيقى الشعر واصوله
وفي هذه المحاضرة سنتعرض إلى بعض المصطلحات العروضية التي لابد للدارس الوقوف عليها •
1 - القصيدة :
::::::::::::::::::::::
تعرف القصيدة بانها مجموعة من الابيات -
ويتكون هيكل القصيدة من الاقسام التالية :
أ - مطلع القصيدة وهو البيت الاول فيها .
ب - مقدمة القصيدة وهي الابيات الاولى منها
اذ كان القدماء يفتتحون قصائدهم بالغزل او الوقوف على الاطلال .
ج - طول القصيدة وهو عدد الابيات التي تتالف منها القصيدة .. وهي من حيث الطول : الطويلة، والمتوسطة ، والقصيرة .
2 - القطعة :
:::::::::::::::::::::
تطلق على الابيات من ثلاثة الى سبعة .
3 - النتفة :
::::::::::::::::::::
تطلق على البيتين .
4 - المقطع :
:::::::::::::::::::::
هو البيت الأخير من القصيدة او الخاتمة وهو اخر ما يبقي في السمع .
5 - البيت واجزاؤه :
::::::::::::::::::::::::::::::::
البيت هو السطر الواحد من الشعر واذا كان واحدا سمي مفردا او يتيما من الادلة على أصالة علم العروض العربي
🔷 ويقوم بناء البيت في الشعر العربي القديم على نظام الشطر وليس التفعيلة مثلما هو الحال في الشعر الجديد والشعر الحر.
فالبيت ينقسم الى نصفين متساويين يسمى كل منهما شطرا او نصفا او مصرعا .
اقسام البيت الشعري :
::::::::::::::::::::::::::::::::::::
أ - الشطر او المصراع وهو القسم الاول او القسم الثاني من اي بيت .
ب - الصدر وهو الشطر الاول من البيت .
ج - العجز وهو الشطر الثاني من البيت .
انواع البيت :
:::::::::::::::::::
أ - البيت التام :
؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛
وهو البيت الذي لم ينقصه من تفاعلية شيء ومثل ذلك .
ستبدي لك الايام ما كنت جاهلا
وياتيك بالاخبار من لم تزود
ب - المجزوء :
؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛
وهو ما حذف منه عروضه وضربه اي التفعيلة الاخيرة من الصدر والعجز ومثل ذلك .
قال ما بدا لك وافعل
وقطع حبالك او صل
ج - المشطور :
؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛
ما حذف شطره وبقي على شطر واحد ومثل .
انك لا تجني من الشوك العنب
د - المنهوك :
؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛
وهو ما حذف شطره وبقي على شطر واحد ومثاله .
يا خاطئا ما اغفلك
ه - المدور :
؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛
ماكان فيه كلمة مشتركة بين شطريه ومثاله .
خفف الوطء ما اظن اديم ال
ارض الا من هذه الأجساد
و - المقفى :
؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛
ما وافقت عروضه ضربه في الوزن مثل .
قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزل
بسقط اللوى بين الدخول فحومل
ز - المصرع :
؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛
ما زيد في عروضه او نقص منه لتوافق الضرب بالوزن .
فمما زيد في عروضه
اكثر من الضرب قول امرئ القيس
لمن طلل ابصرته فشجاني
كخط زبور في عسيب يماني
فقول شجاني ويماني فعولن والبيت من البحر الطويل وعروضه مفاعلن ومما زيد في عروضه حتى ساوى الضرب قول امرئ القيس :
الا انعم ايها الطلل البالي
وهل ينعمن من كان في العصر الخالي
6 - الضرب :
؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛
هو التفعيلة الاخيرة من العجز وهي مذكرة وقد تثنى فنقول ضربان وقد تجمع فتقول اضرب اوضروب مثاله قول زهير بن ابي سلمى .
ومن هاب اسباب المنايا ينلنه
وان يرق اسباب السماء يسلم
فكلمة ((يسلم)) هي الضرب وتفعيلاتها مفاعلن
7 - الحشو :
؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛
ويشمل كل تفاعيل البيت عدا تفعيلتي العروض والضرب ومثاله .
سئمت تكاليف الحياة / ومن يعيش
حشو / عروض
ثمانين حولا لا ابالك / يسام
حشو / ضرب
8 - العروض :
؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛:؛
هو التفعيلة الأخيرة من صدر البيت وهي مؤنثة وقد تثني فنقول .
عروضان وقد تجمع فنقول أعاريض .
☆☆☆☆☆☆☆☆☆
اصول ومبادئ هامة في اوزان الشعر :
:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
والى لقاء يجمعنا موجددا
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق